اختر قالباً

نبذه عن النظام

أحكام عامة:
1- تطبيق هذه القواعد على مقررات الخطة الدراسية بنظام المقررات جميعها .باستثناء المقررات التي ترى وزارة التربية والتعليم ضرورة إيجاد تنظيم خاص لتقويمها
2- نخصص مائة درجة لكل مقرر دراسي، والدرجة المستحقة للطالب في مقرر (ما)، هي مجموع ما يحصل عليه من درجات في الأعمال الفصلية واختبار نهاية الفصل الدراسي، وتوزع على النحو التالي:
مجال التقويم
الدرجة المخصصة
أعمال الفصل:
المشاركة والتفاعل الصيفي/الاختبارات القصيرة
/الواجبات المنزلية / ملف الأعمال / البحوث / التقارير/المشروعات

45 درجة
الحضور و الغياب
5 درجات*

اختبار نهاية الفصل الدراسي                     
المجموع
100 درجة
50 درجة

* يخصم نصف درجة مقابل كل حصة غياب بدون عذر مقبول.
3- يشمل اختبار نهاية الفصل الدراسي جميع موضوعات المقرر الدراسي.
4- توضع ترتيبات خاصة لاختبارات نهاية الفصل تسمح بإعطاء كل مقرر دراسي ما يناسبه من وقت وبحسب وزن الساعات المخصصة له
5- أسئلة الاختبارات ذات صفة سرية ويعد مسؤولا
 عن سريتها كل من اطلع عليها، بحكم عملة أو وكل إلية أمر من أمورها ، وتعد الوزارة الضابط الكفيلة بضمان سرية الاختبارات والعقوبات التي تترتب على الإخلال بها.
6- جميع أمور الاختبارات للمقررات العلمية واللغة الانجليزية3 ساعات،وللمقررات العلوم الإنسانية 2:30ساعة
5* يراجع دليل تقويم الطالب في التعليم الثاني- بنظام المقررات وتوزيع الدرجات للمقررات العلمية والنظرية وآليات التقويم المستمر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النجاح والرسوب:
1-يعد الطالب ناجحا في أي مقرر دراسي إذا حصل على (50)درجة من(100) درجة في ذلك المقرر الدراسي، شريطة تأديته لاختبار نهاية الفصل الدراسي. وفي حال عدم حصول الطالب على الدرجة الصغرى للنجاح(50) درجة في المقرر دراسي أو أكثر ، يعد الطالب راسباً في ذلك المقرر ، ويكون مجتازاً للمقررات الدراسية الأخرى التي حصل فيها على درجة النجاح.
2- لايحول رسوب الطالب في أي مقرر دراسي دون تسجيله في المقررات الدراسية اللاحقة ، ويستثنى من ذلك المقررات التي لها متطلب سابق (أنظر ملحق توصيف المقررات المرفق).
3- الطالب الذي يرسب في مقرر (ما) يحتسب في معدله لذلك الفصل نتيجة(راسب)، ويجب عليه إعادة المقرر في فصل لاحق إذا كان من المقررات الإجبارية في حقه، وإذا اجتاز المقرر بنجاح في فصل لاحق ألغيت نتيجة السابقة في ذلك المقرر.
4- في حال رسوب الطالب في مقرر أو مقررين فقط في الفصل الأخير من دراسته وقد استكمل كل متطلبات التخرج يسمح له بإعادة الاختبار في هاذين المقررين في مدة لا تتجاوز شهر من نهاية الفصل ( يمكن لمجلس إدارة المدرسة في حدود ذلك تقديم أو تأخير الاختبار للطلبة المتخرجين بما لا يتعارض ومصلحة الطالب)
5- النجاح في كل مادة من 50 درجة بخلاف النظام القديم حيث أن النجاح فيه من 50 أو 40   6- لا يوجد في النظام تجاوز بخلاف النظام القديم حيث يوجد فيه تجاوز لمادتين 30% من درجة النجاح
7- لا يوجد دور ثاني في النظام بخلاف النظام القديم يوجد فيه دور ثاني لمواد التي اخفق فيها الطالب
الحضور والغياب:
يعد الحضور والانتظام بالدراسة شرطاً أساسيا في التعليم الثانوي بنظام المقررات ويحص الطالب على 5 درجات مقابل حضوره لكل مقرر دراسي تحتسب من ضمن مجلات تقويم الطالب عن كل مقرر ، ويعامل الطالب الغائب عن كل مقرر وفق الآتي :
1.        نصف درجة مقابل كل حصة غياب بدون عذر مقبول
2.        ينذر الطالب إذا وصل غيابة إلى (5) حصص دراسية في المقرر الواحد ويشعر ولي أمرة بذالك
3.        ينذر الطالب إذا وصل غيابة إلى (10) حصص دراسية في المقرر الواحد ويتعهد بالحضور و المواظبة بحضور ولي أمره
4.        الطالب الذي يصل غيابة إلى 15 حصة (دون عذر مقبول) في أي مقرر من المقررات التي سجل فيها ، يحرم من التقدم لامتحان هذا المقرر ويعطى صفراً ، وتحتسب ضمن معدلة(بقرار من إدارة المدرسة)
5.        الطالب المتغيب عن الاختبار النهائي لأي مقرر دراسي دون عذر تقبله المدرسة ، تعد درجته في ذلك الاختبار (صفر)
6.        الطالب الذي لا يتمكن من أداء الاختبار النهائي لأي مقرر دراسي معين لعذر تقبله المدرسة ، تسجل كلمة " نقص " في الإشعار الخاص بنتيجته الفصلية عن ذالك المقرر ، وتقوم المدرسة بأعمدة اختبار الطالب في مدة لا تتجاوز أسبوعين من بداية الفصل التالي ؛ وإلا اعتبر راسبا (غير مجتاز) لذلك  المقرر.

ملاحظة :لمزيد من الإيضاح يمكن الرجوع إلى الدليل الإرشادي لتقويم المتعلم في التعليم الثانوي لنظام المقررات.

-------------------------------------------------------------------------------------------------
ما هي الأسس التي يقوم عليها نظام المقرر
يهدف نظام المقررات إلى تنمية شخصية المتعلم بشكل شمولي: معرفياً, وجسدياً و نفسياً ومها رياً لذا فهو يقوم على عدد من الأسس وذلك على النحو التالي:
1- التكامل بين المقررات
يقوم النظام على طرح خطة دراسية تتوزع على شكل مقررات دراسية إجبارية كل مقرر عبارة عن خمسة ساعات , بحيث يدرس الطالب في كل فصل  دراسي سبعة مقررات كحد أقصى , تتضمن عدد من المقررات الإختيارية التي تثري دراسته  , وتساعده على إبراز طاقاته وتنمية ميوله ومواهبه .
2- المرونة الاختيار
يتيح النظام للطالب فرصة تسجيل عدد من الساعات التي يرغب في دراستها خلال الفصل الدراسي الواحد , كما يتيح فرصة الحذف و الإضافة من بين المقررات المقدمة كما يعطي الطالب الفرصة للدراسة بالفصل الصيفي لإتمام عدد من الساعات بحسب قدراته وفي حدود ما تتيحه المدرسة.
3- الإرشاد الأكاديمي
التوجيه والإرشاد الأكاديمي حق للطالب لمساعدته في توجيه قدراته وميوله , لاختيار التخصص الذي يناسبه , ولتحقيق ذلك يخصص النظام لكل طالب مرشداً أكاديمياً يمتلك عدداً من المعارف والاتجاهات والمهارات الإرشادية والقيادية والتوصيلية التي تمكنه من القيام بأدواره المطلوبة .
4- التقويم
عملية التقويم وظيفة تربوية على جانب كبير من الأهمية وأساس هام في نظام المقررات تتضمن أساليب وأنواع متعددة , فإلى جانب كونها أداة لقياس مدى تحصيل الطالب وتحديد مستواه  العلمي يعتبر التقويم عملية تشخيص وعلاج ووقاية وتحسين تستهدف الكشف عن مواطن القوة والضعف في المنظومات التعليمية لإيجاد الحلول المناسبة لتحسين عمليات التعلم بالطريقة الصحيحة .
5- المعدل التراكمي
يقوم نظام المقررات على أساس المعدل التراكمي الذي يحسب في ضوء المعدلات الفصلية , ويمثل متوسط جميع  الدرجات للمقررات الدراسية التي درسها الطالب خلال الفصول الدراسية في المرحلة الثانوية.
ما هي مزايا خطة نظام المقررات ؟
هناك عدد من المزايا التي يتصف بها نظام المقررات منها :
1- تتجه الخطة الدراسية لنظام المقررات نحو الأخذ بمنحى التكامل الرأسي بين المقررات من خلال تقديم مقررات يكافئ الواحدة منها مقررين أو أكثر من مقرر من المقررات المتجزئة التي يدرسها الطالب حالياً حسب النظام القائم وبالتالي التقليل من عدد المقررات التي يدرسها الطالب .
2- تقليل حالات الرسوب والتعثر في الدراسة , وما يترتب عليهما من مشكلات نفسية واجتماعية واقتصادية , إذا يتيح النظام الفرصة أمام الطالب الذي يرسب في مقرر أو أكثر أن يعيد دراسته في فصل لاحق , دون أن يعيد سنة دراسة كاملة , مما يقلل من الهدر التربوي ويزيد من كفاءة التعلم.
3- الاهتمام بالجانب التطبيقي المهاري من خلال تقديم مقررات مهارية ضمن البرنامج المشترك في الخطة مع مراعاة خصائص الجنسين .
4- إتاحة الفرصة للطالب ليختار بعض المقررات التي يرغب في دراستها, في ضوء محددات وتعليمات تراعي رغباته وقدراته, والإمكانيات المتاحة.
5- يمكن للطالب تسريع تخرجه وفق قدراته (يمكنه التخرج في سنتين ونصف).
6- تقلل العبء الكمي عن المعلم ويقابله تحسين نوعي في الأداء التعليمي والتربوي.
7- إعطاء مزيد من الأدوار الجديدة للمدرسة الثانوية ومزيد من الصلاحيات لمديري المدارس والوكلاء والمرشدين والمعلمين.
8- يمكن معادلة بعض المقررات الدراسية بالاختبارات الدولية والشهادات و الإجازات العالمية في القرآن الكريم واللغة الإنجليزية والحاسب الآلي مما يوفر الجهد والوقت لطالب المراحل الثانوية وفق الضوابط المعتمدة (انظر الدرجات المطلوبة للمعادلة في ضوابط لدى مكتب القبول والتسجيل ) .
ما هو نظام القبول والتسجيل في المقررات ؟
في نظام القبول :
1- يقبل في المدرسة الثانوية المطبقة لنظام المقررات جميع الطلاب الحاصلين على شهادة إتمام المراحل المتوسطة أو ما يعادلها .
2- يعتمد رقم السجل المدني للطلبة السعوديين ورقم جواز السفر لغير السعوديين لقيد الطالب وتسجيله وتخرجه .
3- تتركز جد أول الطلاب في الفصلين الدراسيين الأولين على برنامج مشترك .
4- تتيح المدرسة ثمان حصص دراسية  في اليوم يسجل الطالب يسجل الطالب فيها  مايناسبه من مقررات , ويشغل ما تبقى بالأنشطة الصفية وغير الصفية والبرامج المتنوعة



التي تقدمها المدرسة ( لايسمح النظام بخروج الطالب من المدرسة في حصص الفراغ ) انظر الدليل الطلابي .
5- الحمل الدراسي لطالب الفصلين الدراسيين الأولين يكون من (30-35 )ساعة .
6- الطالب الذي انخفض معدله الدراسي عن تقدير ( جيد ) يحق له تسجيل مابين 5-6 مقررات للفصل الدراسي (25-30 )ساعة.
7- الطالب المتفوق والذي وصل معدله التراكمي إلى أكثر من 90 ( ممتاز ) يحق له تسجيل 8مقررات (40 ساعة ) في الفصل الدراسي.
كيف يمكن اختيار المسار أو تغييره ؟
1- يختار الطالب مساره التخصصي بمساعدة مرشده الأكاديمي بعد إتمام دراسة 60 ساعة ( 12مقرري دراسياً ).
2- يجوز للطالب تغيير مساره التخصصي إلى المسار الآخر إذا تبين أن مساره التخصصي الذي اختاره  لايتناسب وقدراته وميوله , من خلال المرشد الأكاديمي , وبعد موافقة ولي الأمر .
3- يحتسب للطالب المقرر الذي درسها في حالة تغيير مسار التخصص وتحسب ضمن معدله التراكمي.
هل يمكن التحول من النظام القائم إلى نظام المقررات والعكس ؟
1- يجوز للطالب الانتقال والتحويل من نظام التعليم الثانوي القائم إلى نظام المقررات وكذلك العكس عند استيفاء شروط التحويل حسب ضوابط ولائحة المعادلات.
2- يقوم مكتب التسجيل في المدرسة التي تطبق نظام المقررات بإجراء عمليات المعادلات للطلاب المنتقلين من المدرسة أو إليها وتعتمد من لجنة المعادلات بالمدرسة التي يرأسها مدير المدرسة ( انظر ذليل المعادلات ) .
ما هي الخطة الدراسية بنظام المقررات ؟
تتكون الخطة الدراسية بنظام المقررات من ثلاثة برامج وهي البرنامج المشترك والبرنامج التخصصي والبرنامج الاختياري .
ساعات التخرج =200 ساعة وفق التالي : المشترك 130 ساعة + التخصصي 60 ساعة + الاختياري 10ساعات =200ساعة .