طريقة التصحيح
· وضع علامة ( ü ) للفقرة الصحيحة مع وضع درجاتها .
· وضع علامة ( û ) على الإجابة الخاطئة حتى تبرز الفقرة التي لم تصحح للمراجع .
· عدم حرمان الطالب من الدرجة المستحقة له إذا كتب جزءاً من الإجابة .
· جمع درجات الإجابة لكل سؤال وسط دائرة وتسجيلها من بسط ومقام .
· ذكر اسم المعلم المصحح واضحاً مع توقيعه ولا يكتفي بالرمز .
· الإلمام بالإجابة إذا كان السؤال له أكثر من إجابة حتى لا يحرم الطالب من حقه في الدرجات .
· إشعار الإدارة حال تفاوت إجابة اللجان أو تجانس الإجابة في لجنة ما أو ارتفاع الدرجات بشكل ملفت للنظر .
· الالتزام الدقيق بوقت التصحيح وعدم الخروج مهما كانت الأسباب .
· ضرورة الحفاظ على أوراق الإجابة وعدم تركها ولو للحظة واحدة سواء للصلاة أو غير ذلك .
· ضرورة عد أوراق الإجابة حال الاستلام والتسليم مع وجود الثقة من أجل أن يتحمل كل فرد المسؤولية كاملة ولا يكون هناك مجال للأخذ والرد في مثل هذا الموضوع .
· عدم تعديل درجات نموذج الإجابة بأي حال من الأحوال إلاَّ بإشعار من الإدارة .
· تفقيط درجة السؤال ولا يكتفى بوضع الرقم فقط أما الدرجة الجزئية فلا بد أن تكون من بسط ومقام .
· كتابة اسم المصحح واضحاً وتوقيعه على الدرجات .
· عدم الالتزام التام بالإجابة النموذجية حرفياً بل الاعتماد على الإجابة الصحيحة .
طريقة المراجعة فنياً وعددياً
· أنَّ تكون المراجعة فنية أولاً لملاحظة الدرجة المعطاة للطالب للتأكد من صحتها ثم تراجع عددياً وتجمع ويوقع من يتولى ذلك بعد كتابة اسمه مع عدم شطب الدرجة السابقة كلياً من أجل معرفتها إذا دعت الحاجة .
· يتحمل المراجع الفني والعددي مسؤولية أي خطأ في مراجعته .
· إشعار الإدارة فوراً في حال تجانس الإجابة والدرجات وتماثلها بين مجموعة من الطلاب بشكل يلفت النظر .
· ضرورة اطلاع المراجع على نموذج الإجابة وفهمه فهماً تاماً ، وبعد انتهاء المراجعة الفنية يوضع نموذج الإجابة مع أوراق الإجابة من أجل الرجوع إليه لدى حدوث شيء أو مراجعتها من قبل جهات أخرى .
· الالتزام التام بوقت المراجعة وعدم التأخير أو الخروج مهما كانت الأسباب إلاَّ بعد إشعار الإدارة .
· الحفاظ على أوراق الإجابة وعدم تركها ولو للحظة واحدة والحرص على عدِّها في حالة الاستلام والتسليم .
· التأكد من صحة التفقيط وكتابة المصحح للدرجة رقماً وكتابة .